فصل: 5880- عنبسة بن هبيرة.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5872- عنبسة بن أبي رائطة.

عن الحسن البصري.
ضعفه ابن المديني، انتهى.
وقال أبو حاتم: شيخ روى عنه عبد الوهاب الثقفي أحاديث حسانا، وروى عنه وهيب، وليس بحديثه بأس.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.5873- عنبسة بن سالم صاحب الألواح.

عن عُبَيد الله بن أبي بكر، عَن أَنس رضي الله عنه: رأى النبي صلى الله عليه وسلم يعتم بعمامة سوداء.
وعنه محمد بن صدران.
ذكره ابن عَدِي في الكامل وما ضعفه.
وقال أبو عُبَيد الله الآجري، عَن أبي داود قال: عنبسة بن سالم روى عن عُبَيد الله بن أبي بكر أحاديث موضوعة.
قلت: عُبَيد الله، ثقة صادق. انتهى.
وقال ابن عَدِي: سمعت عبدان يقول: سَمِعتُ ابن خراش يقول: وذكر محمد بن صدران: عنده مِئَة حديث مسندة غرائب.
قال ابن عَدِي: وإنما عنى ابن خراش مثل هذه الأحاديث فهذه إشارة من ابن عَدِي إلى ضعف عنبسة.

.5874- عنبسة بن سعيد [بن غنيم] الكلاعي.

عن أنس بن مالك، وَغيره.
قال أبو حاتم: ليس بالقوي.
وقال أبو زرعة: لم يسمع من عكرمة. انتهى.
وسمى جده غنيما بالتصغير.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وفي تاريخ ابن عساكر: أن الأوزاعي سمع منه حديثا وصدقه.

.5875- عنبسة بن سعيد بن كثير [هو ابن أبي العنبس الحاسب].

قال الدارقطني: هو ابن أبي العنبس، كوفي يعتبر به. انتهى.
وهو المسمى الحاسب الذي أخرج له (د) كرره المؤلف.

.5876- عنبسة بن سعيد بن أبان بن سعيد بن العاصي بن سعيد الأموي أخو يحيى بن سعيد.

وثقة الحافظ الدارقطني. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: يروي المقاطيع.

.5877- عنبسة بن أبي صغيرة.

أتى عن الأوزاعي بخبر باطل. انتهى.
والخبر المذكور أخرجه الطبراني في مسند أبي أمامة من معجمه الكبير قال: حدثنا علي بن سعيد الرازي حَدَّثَنا علي بن الحسين الموصلي حَدَّثَنا عنبسة بن أبي صغيرة حَدَّثَنا الأوزاعي عن سليمان بن حبيب سمعت أبا أمامة رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ستكون بينكم وبين الروم أربع هدن، تقوم الرابعة على يد رجل من آل هرقل تدوم سبع سنين فقال له رجل من عبد القيس يقال له المستورد بن جيلان: يا رسول الله، من إمام الناس يومئذ؟ قال: من ولدي ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب دري في خده الأيمن خال أسود عليه عباءتان قطوانيتان كأنه من رجال بني إسرائيل يملك عشرين سنة يستخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك».
قلت وما أدري لم حكم على هذا الحديث بالبطلان ولم يحك تضعيف عنبسة عن غيره؟!.

.5878- عنبسة بن أبي عمرو.

تابعي.
مجهول. انتهى.
ذكره ابن أبي حاتم فقال: ويقال: عنبسة، عَنِ ابن عَمْرو، ويقال: عَنِ ابن أبي عمرو. قلت لأبي: أيها أصح؟ قال: الله أعلم، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا روى عنه أيمن. وعنبسة شيخ مجهول.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى، عَن أَنس، وعنه أيمن بن نابل.

.5879- عنبسة بن مهران البصري الحداد.

عن الزهري.
قال أبو حاتم: منكر الحديث.
عبد الله بن رجاء: حدثنا عنبسة بن مهران، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سعيد بن المُسَيَّب، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أخر كلام في القدر لشرار هذه الأمة ومراء في القرآن كفر».
رواه ابن رجاء مرة فوقفه.
وكذا رواه أبو عاصم النبيل عن عنبسة بالوجهين.
وقال سويد بن سعيد: حَدَّثَنا أغلب بن تميم، عَن أبي خالد الخزاعي، عَن الزُّهْرِيّ قال لي عمر بن عبد العزيز: رد علي حديث النبي صلى الله عليه وسلم في القدر فقال: سمعت فلان الأنصاري يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أخر كلام في القدر لشرار هذه الأمة في آخر الزمان. فهذا أشبه، انتهى.
وقال أبو داود: ليس بشيء.
وقال ابن أَبِي حاتم: فرق بينهما بعض الناس وهما واحد.
قلت: وكذا فرق ابن عَدِي بين عنبسة بن مهران وعنبسة الحداد.
وَقال البُخاري: لا يتابع على حديثه، حكاه العقيلي. وقال: أراد هذا الحديث، ثم ساقه مرفوعا وموقوفا وأشار إلى أن الموقوف أشبه.
وقال عثمان الدارمي: قلت ليحيى: عنبسة، عَن الزُّهْرِيّ، من عنبسة الذي روى عنه يحيى بن المتوكل؟ فقال: لا أعرفه.
وقال ابن عَدِي: ليس بالمعروف.

.5880- عنبسة بن هبيرة.

عن عكرمة.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يعتبر حديثه من غير رواية عثمان الطائفي.

.5881- عنبسة.

عن زيد بن أسلم.
تكلم فيه.
وقال أبو حاتم: ضعيف. انتهى.
وقال: روى عنه محمد بن القاسم الأسدي.
وقال الأزدي في الضعفاء: عنبسة، جماعة كانوا في وقت واحد يقرب بعضهم من بعض: عنبسة العطار، والقطان، وصاحب الطعام، وصاحب المعاريض، والحاسب والحداد.

.-مَنِ اسْمُهُ عنطوانة والعوام:

.5882- عنطوانة.

عن الحسن، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: يا أنس ضع بصرك حيث تسجد.
لا يدرى من ذا.
تفرد به عنه عليلة بن بدر، انتهى.
وذكره العقيلي فقال: مجهول بصري، روى عن الربيع بن بدر وهو متروك. ثم ساق حديثه المذكور والربيع هو عليلة بالتصغير.

.5883- العوام بن أعين.

شيخ لأبي سعيد الأشج.
مجهول.

.5884- العوام بن جويرية.

عن الحسن.
قال ابن حبان: كان يروي الموضوعات. روى عنه أبو معاوية ولم يكن ممن يتعمد.
قال الحسين بن سيار الحراني: حدثنا أبو معاوية عن العوام بن جويرية عن الحسن، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: أربع لا يصبن إلا بعجب: الصمت وهو أول العبادة، والتواضع، وذكر الله، وقلة الشيء.
قلت: والعجب أن الحاكم أخرجه في المُستَدرَك.

.5885- العوام بن سليمان المري.

مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.5886- العوام بن عباد بن العوام.

حكى عنه محمد بن يحيى الذهلي.
لا يعرف، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه العباس بن إسماعيل الغريق.

.5887- العوام بن عبد الغفار.

تركه الأزدي.
سمع من التابعين.

.5888- العوام بن أبي العوام.

شيخ للتبوذكي.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.5889- العوام بن المقطع.

مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.-مَنِ اسْمُهُ عوانة وعوبد:

.5890- (ز): عوانة بن الحكم بن عوانة بن عياض الأخباري المشهور الكوفي.

يقال: كان أبوه عبدا خياطا، وأمه أمة وهو كثير الرواية عن التابعين قل أن روى حديثا مسندا وأكثر المدائني عنه.
وقد روى، عَن عَبد الله بن المعتز عن الحسن بن عليل العنزي- عن عوانة بن الحكم- أنه كان عثمانيا فكان يضع الأخبار لبني أمية.
مات سنة 158.

.5891- عوبد بن أبي عمران الجوني البصري.

عن أبيه.
وعنه أبو موسى الزمن وأحمد بن المقدام.
قال ابن معين: ليس بشيء.
وَقال البُخاري: منكر الحديث.
وقال الجُوزْجَاني: آية من الآيات.
وقال النَّسَائي: متروك.
محمد بن المثنى: حدثنا عوبد، عَن أبيه قال: قال لنا أنس رضي الله عنه: أوصاني النبي صلى الله عليه وسلم يا أنس أسبغ الوضوء يزد في عمرك. رواه أبو الأشعث عنه فزاد فيه: وسلم على من لقيت من أمتي... الحديث.
وله، عَن أبيه، عَن عَبد الله بن الصامت، عَن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعا: زر غبا تزدد حبا. انتهى.
قال ابن عَدِي: حدثناه محمد بن أحمد بن نجيب الموصلي سألت عباس بن يزيد البحراني عن حديث عوبد هذا: زر غبا. فقال: ما أصنع به، لقنه إياه ذاك الفاجر سليمان الشاذكوني.
قال ابن عَدِي: ليس في أحاديث عوبد أنكر من هذا والضعف على حديثه بين.
وأورد العقيلي من طريق عبد الله بن المثنى أخي أبي موسى وقال: لا يتابع عليه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات بقلة توفيق.
وقال أبُو داود في سؤالات الآجري: أحاديثه شبه البواطيل.
وقال أبو نعيم الأصبهاني: روى عنه أبيه أحاديث منكرة.

.-مَنِ اسْمُهُ عوسجة وعوف وعون:

.5892- عوسجة بن قرم.

روى عن يحيى بن عوسجة.
حديثه في المسح على الخفين لم يصح قاله البخاري.
روى عنه سليمان بن قرم.
قلت: وسليمان واه، وعوسجة نكرة.